أمثلة من مشاريعنا

تحديد أولويات المنح بناءً على فهم احتياجات المجتمع

إحدى أكبر الجهات المانحة في المملكة تركز على جانب التعليم ، لكن ليس لديها هدف محدد في هذا المجال ، ولا تمنح فيه بناءً على احتياجات المجتمع ، الكثير من جهودها وبرامجها مبنية على انطباعات وآراء ويصعب قياس أثر البرامج بسبب عدم وجود وضوح استراتيجي وأثر تسعى لتحقيقه. 

تم  جمع خبراء من مختلف مجالات التعليم لتطوير فرضية لاحتياجات المجتمع ، بعد ذلك تم عمل دراسة ميدانية مع مختلف فئات المجتمع ، الدراسة شملت ما يقارب 150 مقابلة معمقة واكثر من 3000 استبيان مع المعلمين ، الطلاب ، أولياء الأمور ، المشرفين ، الخبراء وغيرهم. 

بعد تحديد احتياج المجتمع تم تحليل البيئة الداخلية للمؤسسة وقدرتها على تلبية الاحتياجات ، وبالتالي تحديد التمركز الاستراتيجي لها ، تم تطوير مبادرات ونظريات التغيير وخطة قياس الأثر بناء على النتائج. 

معمل إبتكار لتصميم مبادرات مجتمعية لجمعية مراكز الأحياء

 تهدف جمعية مراكز الأحياء لإشراك المجتمع في التنمية وتفعيل طاقاته وقدراته. من أجل ذلك سعت الجمعية لتحديث مبادراتها وابتكار مبادرات تلبي احتياج المجتمع وفي نفس الوقت تكون جاذبة له للمشاركة المجتمعية. تم إشراك المستفيدين  في ورش عمل الإبتكار ، حيث تم عرض النتائج المرجوة ، ثم تم تنفيذ منهجية معمل الإبتكار لتوليد أكبر قدر ممكن الأفكار التي تلبي الاحتياجات وتحقق النتائج. 

من خلال هذه العملية استطاعت الجمعية توليد كم كبير من الأفكار التي تخدم الاحتياجات ، ثم اختيار المبادرات الملائمة لها. هذه المبادرات ستكون أكثر فاعلية ، أثراً وجاذبية للفئات المستهدفة حيث أنها طورت بطريقة ترفع من فرص نجاحها وقبولها.

تقييم نتائج مبادرات سوق العمل

 

تم إطلاق العديد من المبادرات من مختلف الجهات الحكومية لتخفيض البطالة ، تطوير مهارات الباحثين عن عمل وتحفيز أصحاب العمل للتوطين. لكن هل حققت هذه المبادرات النتائج المرجوا منها وهل فعلاً ساهمت في تخفيض البطالة ورفع نسب التوطين.للإجابة على هذا السؤال تم تطوير نظرية تغيير لكل برنامج من برامج سوق العمل ثم إعداد خطة تقييم لمعرفة نتائج وأثر هذه البرامج. 

تصميم إجراءات عملية صناعة المشاريع لأحد المنظمات المجتمعية
 

أحد المنظمات المجتمعي متخصصة في تصميم وإطلاق مبادرات مبتكرة ونوعية في مجال العلم الشرعي. التحدي الذي واجه هذه المنظمة هو عدم وجود إجراءات واضحة وعملية ممنهجة لتصميم وإنضاج المشاريع. تم تصميم عملية متكاملة لصناعة المشاريع بالإضافة إلى إعداد دليل إجرائي يوضح جميع الخطوات اللازم اتباعها. من خلال هذه العملية ستصبح المنظمة أكثر فاعلية وكفاءة وإبتكاراً.